رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء يلتقي وزير شئون المغتربين

9 فبراير 2013 / سبأ نت














التقى رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد حسين الحكيمي اليوم وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي .

جرى خلال اللقاء مناقشة واستعراض السبل الكفيلة التي تمكن المغتربين اليمنيين من المشاركة في المراحل الانتخابية المقبلة وفي مقدمة ذلك الاستفتاء على الدستور وكذا الانتخابات الرئاسية.

وأكد اللقاء على أحقية اليمنيين المقيميين في المهجر في المشاركة في كافة الفعاليات الانتخابية ويتطلب ذلك في المقام الأول إجراء تعديلات في قانون الانتخابات وعلى أن تحدد التعديلات وبوضوح الإجراءات العملية التي تمكن المغتربين من الإدلاء بأصواتهم خاصة وأن القانون الحالي يحدد مشاركة المغتربين في حال وجود خمسمائة مواطن في أي دولة ويكونوا مقيدين في جداول الناخبين.

كما جرى خلال اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من اللجنة العليا للانتخابات ووزارة شئون المغتربين لوضع المقترحات والتصورات اللازمة بشأن مشاركة المغتربين اليمنيين في العمليات الانتخابية وعلى أن تباشر اللجنة العمل على تنفيذ مهامها .

في اللقاء تحدث رئيس اللجنة القاضي الحكيمي عن أهمية التنسيق المشترك بين اللجنة ووزارتي المغتربين والخارجية بشأن مشاركة المغتربين وتحديد الآلية المناسبة لذلك وذلك بحسب ما سيتضمنه قانون الانتخابات، مشيراً إلى أن اللجنة استحدثت إدارة خاصة تعني بمشاركة المغتربين في التصويت .

من جانبه أشاد وزير المغتربين مجاهد القهالي بالجهود المبذولة من قبل اللجنة وحرصها على تحقيق مشاركة المغتربين في العمليات الانتخابية .

حضر اللقاء رئيس قطاع العلاقات الخارجية القاضي الدكتور علي سليمان وعدد من مسئولي وزارة شئون المغتربين.